الموجه الفنى للغة العربية
أهلا بك فى منتدى المتعلم أيها الزائر الكريم ، ستتم سعادتنا بانضمامك إلبنا ، فسارع بالانضمام إلينا
، لن يكلفك هذا سوى التسجيل فمرحبا بك لقد أسعتنا بمرورك وشرفتنا بوجود ك بيننا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر


أعمال الموجه الفنى - منقول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أعمال الموجه الفنى - منقول

مُساهمة من طرف يحيى حمدون في 2013-11-05, 10:22

- أعمال الموجه الفنى طبقا للقرار الوزارى
أولا : الزيارة الفنية الأولى ( التوجيهية ) - :
- ما يجب أن يتم من أعمال في هذه الزيارة :
1- دراسة أحوال المدارس على الطبيعة من حيث استكمال هيئات تدريس المادة و توزيع الكفايات على كل المدارس .
2- متابعة التخطيط الزمنى للمناهج و الأنشطة و توزيع العمل على المدرسين .
3- الاطمئنان إلى وجود الكتب الدراسية وتوزيعها على التلاميذ.
4- فحص دفاتر إعداد الدروس و سجلات الأنشطة و الجماعات المدرسية .
5- التعرف على امكانات المدرسة من وسائل تعليمية و الكتب و المراجع وغيرها .
6- زيارة الفصول للتعرف على المستوى التحصيلى للتلاميذ بصفة عامة .
7- الالتقاء بإدارة المدرسة ثم عقد اجتماع لهيئة تدريس المادة لمناقشة الملاحظات والمشكلات ووضع الحلول لها و تسجيل ذلك فى دفتر زيارات التوجيه الفنى .

ثانياً : الزيارات الفنية الثانية ( متابعة و توجيه وتقويم ( :
- تبدأ هذه الزيارة فى أول نوفمبر عقب الانتهاء من الزيارة التوجيهية على أن تستمر حتى عطلة نصف السنة .
- ما يجب أن يتم من أعمال في هذه الزيارة :
- الإطلاع على أعمال المدرس الأول والتي تتمثل في :
1- سجلات المدرس الأول يجب أن تكون كاملة فهى التى تمكنه من قيامه بمسئولياته وواجباته المختلفة .
2- مراجعة توزيع المدرس الأول العمل بين مدرسيه توزيعا مراعيا فيه المساواة و العدل .
3- متابعة جهوده فى فحص أعمال المدرسين و التلاميذ ومدى يقظته فى المتابعة.
4- قدرته على القيادة والتوجيه وأثره فى المدرسين و التلاميذ.
5- مدى مشاركته فى الأعمال الإدارية و أوجه النشاط المدرسى .
6- جهوده فى دراسة البيئة المحلية وربطها بالمادة العلمية .
7- التربية السكانية و إمكان تحقيق أهدافها من خلال تدريس مادته .
8- الاطلاع على بطاقة المعلم التى يسجل فيها رأى المدرس الأول فى تقدير المدرس و تقويمه .
9- زيارة أكبر عدد من الفصول لرسم صورة عن كل مدرس من حيث شخصيته و مادته و طريقته وأسلوبه فى المناقشة و أثره فى تلاميذه و المستوى العلمى و التحصيلى لكل فصل .
10- فحص دفاتر إعداد و الطريقة و النشاط التابع من الدرس و كذلك الوسائل المعينة والمراجع و الأسئلة التطبيقية ثم معرفة ما قطع من المناهج .
11- فحص أعمال التلاميذ التحريرية و تشمل كراسات الفصل والانشطة والتدريبات لمعرفة مدى اهتمام المدرس بتصحيح الكراسات .
12- فحص اختبارات الشهور لمعرفة أنماط الأسئلة و مناسبتها لمستوى التلاميذ ثم دقته فى تقدير الدرجات و مطابقتها بكشوف درجات التلاميذ .
13- الاضطلاع على دفاتر النشاط المرتبطة بالمادة ومتابعة الخطة وما تم تنفيذه .
14- ينبغى أن يناقش الموجه المدرس على انفراد فى ملحوظاته وأن يكون قدوة في التوجيه و المعاونة وأن يستمع لوجهة نظر المدرس .
15- زيارة الموجه لمكتبة المدرسة و الاطلاع على دفاتر استعارات المدرسين و التلاميذ ليتعرف على مدى إقبالهم على الاستعارة ومدى توفير المكتبة لحاجات المدرسة . و توجيه المدرسين إلى قراءة بعض الكتب التى تزيد من معلوماتهم وتفيدهم فى مادتهم و طرق التدريس. ومن ناحية أخرى فحص عينة من الأبحاث التى يعدها التلاميذ مرتبطة بالمادة الدراسية .
16- توجيه المدرس الأول إلى العمل على تنظيم زيارات للمدرسين بعضهم البعض وفى هذا مشاركة لخبرات و تجارب الآخرين .
17- توجيه هيئة تدريس المادة إلى ضرورة الإسهام فى المعارض التى تقام عادة فى أخر العام الدراسى بعينات من إنتاج نشاطهم .
18- كتابة تقرير مفصل فى دفتر الزيارات بالمدرسة يحدد مستوى المعلمين و التلاميذ و المدرسة ككل لإبراز نواحى القوة و الضعف و المقترحات العملية لتحسين الأداء يوقع عليه المدرسون والمدرس الأول بالعلم.

ثالث : الزيارة الفنية الثالثة ( متابعة و توجيه و تقويم ( :
- ما يجب أن يتم من أعمال في هذه الزيارة :
1- متابعة تنفيذ توجيهات الزيارات الفنية السابقة .
2- الاطمئنان على تقدم المستوى العلمى و التحصيلى للتلاميذ ومدى تحسن الذى ظهر فى المتخلفين .
3- متابعة الانتهاء من تدريس المناهج طبقا للتوزيع الزمنى على أشهر السنة المسجل فى دفاتر إعداد الدروس
4- تشجيع المدرسين على أن تسير المراجعة جنبا إلى جنب الانتهاء من تدريس المناهج وتدريب التلاميذ على إجابة نماذج من امتحانات النقل و الشهادات فى كراسات المجهود الشخصى .
5- تنظيم محاضرات عامة للمراجعة النهائية يلقيها السيد الموجه نفسه ومعه الممتازين من المدرسين الأوائل .
6- توجيه المدرس الأول فى كل ما يتصل بشروط وضع أسئلة امتحانات نصف السنة و كذلك امتحانات النقل و مواصفات الأسئلة و تقدير الدرجات .
7- يقوم السيد الموجه بالإشراف على إعداد بنك للأسئلة فى المكتب الفنى وتوزيعه على المدارس وتدريب التلاميذ على الإجابة السليمة .
8- يقوم السيد الموجه بزيارة مدارسه أثناء امتحانات نصف العام و امتحانات النقل لمتابعة حسن سير الامتحان ومراجعة عينة من أوراق الإجابة فى مادته للتحقق من دقة تقدير الدرجات ومستوى الإجابات ومناسبة الأسئلة للتلميذ المتوسط وسلامة العمل فى لجنة النظام والمراقبة ويقدم تقرير عن هذه الزيارة .
9- كتابة تقرير مفصل عن الدورة الثالثة فى دفتر الزيارات وتقديم المقترحات التى يمكن تنفيذها فى الفترة المتبقية من العام الدراسى و تقديم ثلاث صور من هذا التقرير للسيد الموجه الأول لاعتماده و توزيعه كالدورة السابقة .
10- يقوم السيد الموجه برئاسة لجان الامتحانات فى الشهادات العامة وامتحانات النقل فى المدارس التى لا يوجد بها ناظر وما يسند إليه بالنسبة للجان تقدير درجات مادته فى الشهادات العامة .

سجلات الموجه الفنى :
1- أسماء المدارس التى يشرف عليها وعنوان كل منها ورقم التليفون ........ .
2- ميزانية المدارس للعام الجديد تشمل عدد الفصول نوعيتها .
3- ببيانات المدرسين و المدرسين الأوائل .
4- المناهج الدراسية وتوزيعها على أشهر السنة .
5- خطة الدراسة , أسماء الكتب المقررة وأدلة المعلم و المراجع الهامة .
6- سجل نقد المناهج والكتب.
7- سجل زيارات الفصول بالمدارس والتقارير الفنية .
8- بيان حركات النقل أو الندب الخاص بالمدارس المشرف عليها .
9- بيان العجز أو الزيادة فى هيئات التدريس بالمدارس المشرف عليها .
10 - سجل اجتماعات المكتب الفنى .

_________________
خالص الشكر والتحية
أ / ي ح
avatar
يحيى حمدون
إدارة الموقــــــــــع
إدارة  الموقــــــــــع

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 54

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmowagh.ahlamoontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى