الموجه الفنى للغة العربية
أهلا بك فى منتدى المتعلم أيها الزائر الكريم ، ستتم سعادتنا بانضمامك إلبنا ، فسارع بالانضمام إلينا
، لن يكلفك هذا سوى التسجيل فمرحبا بك لقد أسعتنا بمرورك وشرفتنا بوجود ك بيننا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أغسطس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر


أ دب - العصر العباسى الأول - أ/ يحيى محمود حسن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أ دب - العصر العباسى الأول - أ/ يحيى محمود حسن

مُساهمة من طرف يحيى حمدون في 2009-10-05, 21:50

العصر العباسى الأول من 132هـ - 232هـ
1 – كيف كانت الحالة السياسية فى هذا العصر ؟- استطاع العباسيون الاستيلاء على الخلافة من الأمويين بمساعدة الفرس وعلى رأسهم أبو مسلم الخرسانى ، فسقطت خراسان فى يده ثم توالى سقوط الحواضر حتى استطاع هزيمة مروان بن محمد فى موقعة الزاب 132هـ .
- ودب الخلاف و الصراع بعد ذلك بينهم وبين العلويين والشيعة ، فقد اتهموهم بالاستيلاء على الخلافة لأنفسهم وخداعهم، وظهرت من فرقهم الزيدية والإمامية و الإسماعيلية ، ولكن العباسيين كانوا يقضون على ثوراتهم .
2- كيف تطورت الحياة فى العصر العباسى الأول اجتماعيا ؟ - تأثر العرب بانتقال عاصمة الخلافة من دمشق إلى بغداد بالفرس تأثرا قويا فيما يلى :
- مظاهر الترف والبذخ - بناء القصور وتزيينها بالنحت والتصوير والتحف والنافورات والبرك والحدائق . – ألوان الطعام والشراب . – ألوان الملابس وأشكالها
- اللهو والمجون ومجالس الغناء والشراب .
- الإلحاد والزندقة ( الكفر والميل لديانات الفرس القديمة ) .
- الشعوبية ( تفضيل الفرس و سائر الأجانب على العرب ) .
- الزهد والتقشف والتصوف فى مقابل تيار اللهو والمجون و الإلحاد .
3- كيف تطورت الحياة العلمية فى العصر العباسى الأول ؟ - ازدهرت الحركة العلمية فى العصر العباسى الأول ازدهار كبيرا بتشجيع الخلفاء ورغبة العلماء ، وقد تمثل مظاهر هذا التطور فيما يلى :
- أصبحت المساجد دورا للعلم .
- نشطت حركة الترجمة من الفارسية والهندية واليونانية والسريانية للعلم إلى العربية .
- إنشاء مكتبة بغداد .
- المرصد الفلكى الذى أنشأه المأمون .
- لم يكتف العرب بالنقل بل قاموا بالتأليف .
- امتزجت الثقافة العربية بالثقافات الأخرى .
- ظهر علم الفقه على مذاهبه الأربعة .
- ظهرت كتب اللغة .
- كتب البلاغة والنقد .
- ظهور مذهبين فى النحو أو مدرستين ( البصرة و الكوفة ) .
- ظهرت كتب الصحاح فى الحديث ( مسلم والبخارى ) .
- ظهر ( علم الكلام ) للدفاع عن الدين بالحجة والبرهان .
- ظهر تفسير القرآن وشرح مفرداته وإعرابه وإعجازه .
4- ما ملامح التطور الأدبى فى العصر العباسى الأول ؟ - فى الشعر : - ظهور مذهب المحدثين الذى خرج على النظام التقليدى للقصيدة العربية .
- ظهور أغراض جديدة و تطور أغراض قديمة .
- فى النثر : تجددت أساليبه وتنوعت فنونه فى الخطابة أو الكتابة أو التأليف ، فاصطبغت يصبغة الثقافة الواسعة التى توفرت لدى معالجى فنون النثر .
- صل ( أ ) بما يناسبه من ( ب) :
أ ب
الشيعة الزيدية شمال إفريقيا الشيعة الإمامية الكوفة
الشيعة الإسماعيلية البصرة
تيار الزهد والتقشف تنوع فنونه وتجدد أساليبه
تيار الشعوبية تفضيل الفرس والأجانب
من مظاهر تطور الشعر فى مقابل المجون والزندقة
من مظاهر تطور النثر مذهب المحدثين – أغراض جديدة
العصر العباسى الأول
منقول للأمانة

ملامح الحياة في العصر العباسي الأول
(132هـ - 232هـ ) تمهيد : عصور الأدب العربى
: العصر الجاهلى ثم عصر صدر الإسلام ثم العصر الأموى . وقد درست عزيزى الطالب هذه العصور السابقة فى الصف الأول الثانوى وستدرس هذا العام الأدب فى العصر العباسى الأول ثم الأدب فى العصر العباسى الثانى ثم الأدب الأندلسى والمغربى ثم بعد ذلك الأدب فى مصر الإسلامية . - سقطت الدولة الأموية نتيجة انقسام الأمويين وضعف الخلفاء وكثرة الفتن والثورات الداخلية وتهيأت الظروف لقيام الدولة العباسية بقيادة محمد بن عبدلله بن العباس .
قيام الدولة العباسية


قاد أبو مسلم الخرساني ( قائد الجند وصاحب الدعوة العباسية بخرسان ) الثورة على الأمويين ، وأعلن قيام الخلافة العباسية عام 132هـ (750 م) . وقد قسم مؤرخو الأدب العصر العباسى إلى قسمين : العصر العباسى الأول من سنة 132هـ : 232هـ ، والعصر العباسى الثانى من 232هـ : 656هـ . الحياة السياسية فى العصر العباسى الأول : لم يكد العباسيون ستولون على الخلافة حتى أخذ العلويون يشيعون أن بني العباس اغتصبوا حقهم في الخلافة . و أشعلت فرقهم من (الزيدية بالبصرة ، والإمامية الاثنا عشرية بالكوفة ، والإسماعيلية بشمال إفريقيا) الثورات ضد بنى العباس . مظاهر الحياة الاجتماعية فى العصر العباسى الأول : 1 - تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية وبذخها ؛ فظهر بناء القصور الفخمة ، والتأنق في أنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث والحدائق . 2 – التفَّ حول الخلفاء والوزراء وكبار رجال الدولة جماعات من التجار الأثرياء والأدباء والظرفاء والعلماء والمغنين والأطباء فازدهرت مجالاتهم .

3 - انتشر اللهو والمجون لاستكثار الأغنياء من الجواري . 4 - انتشرت الشعوبية والزندقة والديانات الفارسية ، كالزرادشتية والمانوية والمزدكية . 5- وقد ظهرت دعوة مضادة لذلك هي دعوة الزهد ؛ فامتلأت مساجد بغداد بالزُّهَّاد والوعَّاظ ، ونشطت الدعوة إلى التقشُّف وترْك المتع والشهوات الدنيوية وظهرت الجماعات الصوفية . الحياة العلمية : ازدهرت الحياة العلمية ازدهارا عظيما ومن مظاهر ذلك الازدهار : 1- أصبحت المساجد ساحات علمية ، ومجالس للدرس والمناظرة والتثقيف.
2 - امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة.
3 - ترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية ، والإضافة إليها.
4 - ظهور علم الكلام للرد على الملاحدة والزنادقة.
5 - ازدهار الثقافة الدينية (تفسير القرآن ، جمع الأحاديث ، نشأة الفقه)
6 - ازدهار العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين في الدراسات النحوية.
7 - الاهتمام بالتأليف البلاغي والنقدي ورواية الشعر والنوادر والأخبار.
8 - ظهور مذهب المحدثين في الشعر وتعدد اتجاهات الشعراء وأغراضهم.
9 - تجدد أساليب النثر ، وتنوع فنونه (الخطابة ، الكتابة ، التأليف).
سمات الأدب في العصر العباسي الأول


عوامل نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول :
1 - تحول الإنسان العربي من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة.
2 - امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية واليونانية.
3 - امتزاج الدماء بين العرب وغيرهم أدى إلى نشأة جيل جديد له صفات عصرية.
مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول :
1 - استخدام اللغة سهلة النطق ، خفيفة الوقع على السمع.
2 - الميل إلى التفنن الفكري في الصور والمعاني.
3 - رجحان جانب الصنعة على العاطفة.
4 - تميز الخيال بالتعقيد ، وخضع لما قدمته الحياة الجديدة المتعددة المظاهر .
5 - التطرق إلى موضوعات جديدة أملاها العصر عليهم.
6 - التزاوج بين الأفكار ، وتوليد المعاني ، وشيوع ترف الحياة في الأدب .


س : كان للبيئة الجديدة أثرها في خيال الشعراء ـ وضح ذلك بمثال من العصر العباسي مقارنا بمثال من العصر الجاهلي .

جـ : (المثال) الاعتذار : فالشاعر الجاهلي (النابغة) تأثر بالبيئة في العصر الجاهلي التي يكثر فيها (حيوان الجمل) وما يصيبه من مرض يعالج منه (بالقار) ، ويعزل عن بقية الجمال ، فشبه نفسه بهذا( الجمل ) عندما اعتذر للنعمان بعد غضبه عليه فقال :
فلا تتركنَّى بالوعيدِ كأنني إلى الناسِ مطلىٌّ به القارُ أجربُ- أما (أبو نواس) الشاعر الذي عاش في العصر العباسي الذي تطورت الحياة فيه تطورا واضحا فيقول معتذرا للخليفة ( هارون الرشيد) بلغة شعبية يفهمها أوساط الناس وفى عذوبة موسيقية : . بكَ استجيرُ من الـــردَى وأعوذُ من سطواتِ باسِــكَ . وحياةِ راسِكَ لا أعــــــو دُ لمثلِها وحياةِ راســـــــِكَ
فإذا قتلتَ أبا نواسِــــكَ مَن يكونُ أبا نواســـــــِكَ ؟


س : تطورت صياغة الشعر وأساليبه وموضوعاته. وضح مظاهر هذا التطور من حيث الأسلوب ، والمعاني ، والأفكار ، والخيال ، والموضوعات.
- من ناحية الأسلوب ، تميز بـ
: التوسط في اللغة بالابتعاد عن اللفظ البدوي و هجر الألفاظ الغريبة ، والتماس أقرب الألفاظ إلى الحياة. . - من جهة المعاني والأفكار ، تميزت بـالاهتمام بالأفكار وتوليد المعاني والغوص وراء الأفكار الطريفة . - من جهة الخيال ، تميز بـ:الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبيه وكناية واستعارة ، واستخدام المجازات والمحسنات البديعية . - من جهة الموضوعات ، تميز بظهور اتجاهين: 1- تطور الأغراض القديمة. 2- إبداع موضوعات جديدة.

س : من الموضوعات القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول: قصيدة المدح ، قصيدة الهجاء ، قصيدة الرثاء . وضح مظاهر كل منها مع الاستشهاد ما أمكن.

* قصيدة المدح : - من ملامح قصيدة المديح القديمةالبدء بوصف الأطلال وتصوير الرحلة الشاقة إلى الممدوح.
- ومن ملامحها في العصر العباسي البدء بنفس البداية القديمة أحياناً وأحيانا أخرى البدء بوصف الرياض والبساتين أو بوصف الخمر وقد كثرت الحكم والأمثال في مديحهم ، وأعلوا من القيم الإسلامية في ممدوحيهم سواء وجدت أم لم توجد فيهم. فلم يلتزم الشعراء بالبدء التقليدي لها كوصف الأطلال وتصوير الرحلة إلى الممدوح ، بل نراها تبدأ بـ: - وصف الخمر: يقول مسلم بن الوليد في بداية خمرية لقصيدة مدحية :
أديري على الراح ساقية الخمر ولا تسأليني واسألي الكأس عن أمري
- وصف الطبيعة: يقول أبو تمام في بداية وصفية لقصيدة مدحية :
رقت حواشي الدهر فهي تَمَرْ مَرُ وغدا الثرى في حليه يتكســــــــر
- مدح القيم الإسلامية يقول أحد الشعراء :
بورك هارون من إمام بطاعة الله ذي اعتصام
* قصيدة الهجاء: أصبح الهجاء نفيًا للقيم الاجتماعية عن المهجو ، ولم يعد قبليًّا كما كان في العصر الأموي ، كما ظهرت فيه السخرية الواضحة والسب المقذع الشديد والإيذاء المؤلم كما في هذا المثال :

وأعمى يشبه القرد إذا ما عمى القرد
دنيُّ لم يرح يومــــا إلى مجد ولم يغـد
* قصيدة الرثاء: أصبحنا نرى العاطفة الملتهبة في الرثاء الذاتي ( رثاء الأصدقاء والأولاد والزوجة ... الخ ) حيث يكون الدافع عاطفيًّا دون رهبة أو رغبة فمن رثاء أحدهم لزوجتة :
ألا من رأى الطفل المفارق أمه بعيد الكرى عيناه تبتدران ( تبكيان )



س : ما الموضوعات الجديدة التي استُحدثت في العصر العباسي الأول ؟
- وصف الدور والقصور:
صحون تسافر فيها العيون وتحسر من بُعد أقطارها
-
وصف الطبيعة الغناء كان يستهوى الشعراء فها هو أبو تمام يزاوج بين نفسه الحزينة والطبيعة الجميلة :
أبكى وقد تلت البروق مضيئة من كل أقطار السماء رعودولقد كانت الطبيعة تستأثر الشعراء حتى دخلت فى أغراض الغزل : يقول بشار متغزلا : حوراء إن نظرت إليــ ــــك سقتك بالعينين خمرا
فكأن رجع حـــديثها قطع الرياض كُسين زهرا
النثر


كان النثر أقدر على استيعاب معظم الثقافات التى عرفها العصر فاستوعب المؤلفات الأجنبية عن طريق الترجمة وأوجدت الظروف السياسية والفكرية أنواعا فنية جديدة . وهي : النثر العلمي ، والنثر الفلسفي ، والنثر التاريخي ، وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية.
- والسمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر : تيسير القوالب اللغوية وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة . - وكان من نتيجة ذلك أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد .
س : ماسمات الأسلوب المولّد ؟
جـ : سمات الأسلوب المولد:
1 - الاحتفاظ بكل سمات اللغة الأصلية.
2 - الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعاني غير الواضحة.
3 - الحرص على الأداء السليم بحيث لا ينحط إلى العامية ، ولا يصل للتعقيد.
4 - تيسير القوالب اللغوية العربية ، وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية.
نماذج من النثر فى العصر العباسى الأول


يقول ابن السماك واعظا أحد الخلفاء :

( يا أمير المؤمنين اتق الله وحده لا شريك له واعلم أنك واقف غدا بين يدى الله ربك ثم مصروف إلى إحدى منزلتين لا ثالثة لهما : جنة أو نار ) .

قال الفضل الرقاشى :

( سل الأرض : فقل من شق أنهارك ، وغرس أشجارك ، فإن لم تجبك حوارا أجابتك اعتبارا )

س : التوقيعات من فنون النثر التى ذاعت فى العصر العباسى الأول . عرفها ومثل لها .

عبارات موجزة اللفظ موفورة المعنى تحمل من الحكمة فى معناها ما يؤكد الرسالة التى وقعت بها .

مثل : كفى بالله للمظلوم ناصرا . ومثل: من صبر فى الشدة شارك فى النعمة .
أسئلة مهمة


العصر العباسي الأول جاء في امتحانات : [ مايو 1996 م - أغسطس 1997م - مايو1998م- أغسطس 1998م - مايو 2000 م - مايو 2002 م - مايو 2004 م - مايو 2005 م]

س 1: ما العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول ؟
س2 : كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول . اذكرها .
س3 : بين السمات الأساسية لأسلوب النثر في هذا العصر
س 4 : من فنون النثر في هذا العصر التوقيعات . تحدث عنها ذاكراً بعضاً من نماذجها .
س5 : تطورت أغراض الشعر القديمة في العصر العباسي الأول . وضح ذلك مع الاستشهاد .
س6 : تحدث عن الأغراض الجديدة التي ظهرت في العصر العباسي الأول مستشهداً لما تقول

أ / يحيى محمود حسن حمدون
أبو هلا


عدل سابقا من قبل يحيى محمود حسن في 2009-10-21, 20:19 عدل 2 مرات

_________________
خالص الشكر والتحية
أ / ي ح
avatar
يحيى حمدون
إدارة الموقــــــــــع
إدارة  الموقــــــــــع

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 54

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmowagh.ahlamoontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أ دب - العصر العباسى الأول - أ/ يحيى محمود حسن

مُساهمة من طرف ???? ??? في 2009-10-09, 20:38

ميرسى جدا
جزاك الله كل خير
جعله الله فى ميزان حسناتك

???? ???
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى